ترتيب المهام: هل يجب أن تحل مكان الدفتر الورقي التطبيقات في هاتفك؟

  1. معرفة أولويات المهام: قبل البدء في ترتيب المهام بين الدفتر الورقي والتطبيقات، يجب عليك معرفة أولوياتك. اكتب قائمة بالمهام التي تحتاج إلى إنجازها وقسمها إلى ضرورية وغير ضرورية.
  2. استخدم التطبيقات للمهام الروتينية: يعد استخدام التطبيقات مناسبا للمهام الروتينية والمتكررة، مثل تذكيرك بأخذ الأدوية أو مواعيد دروسك. قم بتحديد إشعارات لضمان عدم نسيان أي شئ مهم.
  3. احتفظ بالأفكار في التطبيقات: إذا كان لديك فكرة سرعان ما تأتي إلى ذهنك، استخدم تطبيقا للاحتفاظ بها. يعد هذا مناسبا عندما تجده صعبا حفظ جميع الأفكار في دفتر واحد. قم بتنظيم الأفكار في فئات مختلفة لسهولة الوصول إليها في المستقبل.
  4. الكتابة اليدوية للأهداف: قم بتجسيد أهدافك على ورق بخط يدك. هذا يساعد على تعزيز التركيز والالتزام. استخدم دفترا لتحديد أهدافك القصيرة والطويلة المدي، ثم قم بإنشاء خطة لتحقيقها.
  5. الجمع بين الورق والتطبيقات: يعد استخدام الورق والتطبيقات معا أفضل حلا. استخدم التطبيقات للأشياء التي تحتاج إلى تنظيم دائم، مثل المواعيد وإشعارات المهام، في حين يمكنك استخدام الورق للاستفادة من فوائده في تحسين التركيز والذاكرة.
  6. ابحث عن التوازن المثالي: كونك مراهقا، ستكون لديك العديد من المهام والتزامات الدراسة والحياة الشخصية. ابحث عن التوازن المثالي بين استخدام التطبيقات والدفتر الورقي، حسب احتياجاتك وأولوياتك الشخصية.
  7. استمتع بعملية الترتيب: تذكر أن ترتيب المهام هو أمر شخصي وفرصة لتطوير مهارات التنظيم. استمتع بإنشاء قائمة مهامك والعمل على تحقيقها. قد يساعد ذلك في زيادة إنتاجيتك وإحساسك بالإنجاز.